القائمة إغلاق

ما هي حقيقة دمج مدارس تحفيظ القران بالمملكة 2023؟

دمج مدارس تحفيظ القران من أهم الأخبار التي انتشرت بالآونة الأخيرة والتي يهتم بها الطلاب وأولياء الأمور في المملكة العربية السعودية، لما لها من تأثير مباشر على تعليمهم وكذلك مستقبلهم وهو ما سوف نتناول الحديث عنه في أسطر مقالنا التالية.

دمج مدارس تحفيظ القران

دمج مدارس تحفيظ القران

فكرة دمج مدارس تحفيظ القران مع المدارس التعليمية العادية في السعودية لها العديد من المميزات التي يراها البعض، والتي تتمثل أهمها فيما يلي:

  • يساعد دمج مدارس تحفيظ القرآن على تلقي الطلاب للتعليم الديني والقرآن، بجانب تعلم العلوم الطبيعية من رياضيات وأحياء وغيرهم بنفس الاهتمام والنسبة.
  • توفير الكثير من الوقت والمجهود على الطلاب في محاولة التوازن في تعلم كلا الفرعين.
  • تخريج طلاب واعيين وملمين بأمور دينهم وكذلك دنياهم، مما يساعدهم في عبادة الله وعمارة الأرض وهي الغاية التي خلقوا من أجلها.

شاهد أيضا: اعلان نتيجة مسابقة شيخ الأزهر المرحلة الثانية لحفظ القرآن الكريم

الفرق بين مدارس تحفيظ القرآن والمدارس العادية

هناك بعض الفروقات الهامة بين مدارس تحفيظ القرآن وكذلك المدارس العادية في السعودية، ولعل أبرز هذه الفروقات يتضح في الجدول الآتي:

مدارس تحفيظ القرآنالمدارس التعليمية العادية
يكون فيها عدد السور القرآنية الملزم من الطالب حفظها أكبر من تلك التي تطلب من الطالب في المدارس العادية.يتم فيها تحفيظ القرآن الكريم، لكن بسور قرآنية أقل.
بعض المواد المهمة والدينية فيها تعتمد على حفظها في المقام الأول.الحفظ ليس له المقام الأول في دراسة موادها التعليمية.
تحذف بعض الدروس من الكتاب المدرسي في المواد العلمية، كي يخفف من على كاهل الطالب ثقل دراسة كل المواد.يتم تدريس المواد التعليمية في الكتاب المدرسي بالكامل.
عند بلوغ الطالب الصف الثالث متوسط يجب أن يكون قد أتم حفظ القرآن كاملا.عند بلوغ الطالب صفه الثالث متوسط يكون قد أتم حفظ بعض السور من القرآن الكريم وليس كله.

حقيقة دمج مدارس تحفيظ القران

لم يصدر أي بيان من وزارة التعليم السعودية يؤكد حقيقة دمج مدارس القرآن مع المدارس التعليمية العادية، فقد تتابع انتشار الخبر كما يلي:

  • في البداية انتشرت بعض الأخبار في صفحة رسمية لإحدى الجرائد، وبعدها تم مشاركته على موقع تويتر من قبل بعض حسابات الأشخاص الأخرى تؤكد قرار الوزارة بالدمج.
  • حتى أن بعض العاملين في الإدارات التعليمية المنتشرة في المملكة حاولوا تأكيد الأمر، من خلال الإعلان عن أسماء بعض المدارس التي سيقع عليها الدمج.
  • حددت تلك المصادر على أن الدمج سيقع على المدارس الثانوية وكذلك المتوسط.
  • لكن سرعان ما سحبت الجريدة التي نشرت الخبر من صفحتها، مما يؤكد على أن الأمر مجرد إشاعة وليس له أي أساس من الصحة.

شاهد أيضا: الاشتراك في مسابقة عطر الكلام أكبر مسابقة لتلاوة القرآن الكريم

في نهاية مقالنا عن دمج مدارس تحفيظ القران أبرزنا أهم مميزات الدمج على الطلاب في المملكة، بجانب توضيح الفروقات بين مدارس تحفيظ القرآن والمدارس التعليمية العادية وكذلك حقيقة انتشار وتطبيق خبر الدمج هذا في مدارس السعودية.

مواضيع نالت إعجاب الزوار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *